الرئيسية / الصفحة الرئيسية / رمضانيات / خطر الإصابة بالجفاف في رمضان
الإصابة بالجفاف في رمضان
الإصابة بالجفاف في رمضان

خطر الإصابة بالجفاف في رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك في فصل الصيف الذي تشتد فيه الحرارة، من الطبيعي أن يشعر الصائم بالعطش، وبالمقابل يزداد خطر الإصابة بالجفاف، مما يعرّض الإنسان للتعب والإعياء، فتأتي الحلول من التغذية السليمة في وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما من وجبات خفيفة.

وتعتبر أكثر فئات المجتمع عرضة للجفاف هم الأطفال المسنون والأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض الكلى إضافة إلى الأشخاص الذين يبذلون جهدا جسديا كبيرا، خصوصا اذا كانوا يتعرضون لأشعة الشمس اثناء قيامهم بهذه النشاطات الجسمانية.

و من العوامل الإضافية التي تساعد على تفاقم الإصابة بالجفاف، حدوث مرض من الأمراض المسببة للإسهال، التقيؤ، ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو زيادة في التبول.

وتتمثل أعراض الجفاف الحادة بشعور الصائم بجفاف شديد في الفم، جفاف الجلد وتجعده، الخمول، عدم التركيز، ضعف عام، إفراط في النوم، قلة إدرار البول، الإمساك، اضطرابات في نظم ومعدل نبضات القلب.

لذلك إذا كنت تعاني من هذه الاعراض او كنت تشك بأنك مصاب بالجفاف، عليك ان تتناول كوبا من الماء على الفور وان تتوجه مباشرة لمراجعة الطبيب المعالج.

وتلعب نوعية الطعام الذي يتناوله الصائم دوراً فعالاً في تحمل العطش أثناء فترة الصوم، لذلك نقدم بعض النصائح التي تساعد في التغلب على الإحساس بالعطش من أجل تفادي الاصابة بالجفاف في شهر رمضان:

– الحرص على شرب 8-10 كؤوس من الماء، خلال الفترة بين وجبة الافطار ووجبة السحور، ويعتبر الحساء مصدرا غنيا بالماء، لذلك يوصى بتناول الحساء يوميا طيلة ايام الشهر الفضيل.

– الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة (مثل البطيخ، الطماطم، الخيار، العنب ، الخس وغيرها) لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

– التقليل من استخدام التوابل، البهارات والملح في وجبة الإفطار والسحور لأنها تزيد من احتياجات الجسم للماء.

– الحد من استهلاك الحلويات لأنها تؤدي الى زيادة الشعور بالعطش نظرا لكمية السكريات العالية التي تحتويها، وينصح بالاستعاضة عن الحلويات بالفواكه التي تزود الجسم بالماء وتزيد من الشعور بالارتواء.

– تجنب الكافيين والنيكوتين حيث أن الكافيين من المواد المدرة للبول، أي أنه يزيد معدل التبول وبذلك يؤدي إلى الشعور بالعطش، لذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية، الشاي والقهوة، كما وينبغي الامتناع عن التدخين لانه يتسبب بجفاف في الفم وبالشعور بالعطش بشكل متواصل.

– تجنب التعرض للشمس أو ممارسة النشاط الرياضي خلال ساعات النهار وذلك نظرا لكون درجات الحرارة العالية والتعرض المباشر لأشعة الشمس، تجعل الجسم معرضا أكثر للعطش و الجفاف ومحتاجا لكميات كبيرة من الماء، وأفضل توقيت لممارسة النشاط الجسدي خلال فترة الصيام هو بعد وجبة الإفطار بقليل، أي بعد أن يتم تزويد الجسم بالطعام والشراب الذي يستمد منه الطاقة، وحيث تتوفر الامكانية لتعويض السوائل التي تفقدها اثناء النشاط الرياضي.

– تجنب تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المملح (الرنجة) والمخللات، فهذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

صوموا تصحوا … رمضان كريم

شاهد أيضاً

تحذير من المشروبات الغازية على الإفطار

توقف عن تناول المشروبات الغازية على الإفطار

تحتل المشروبات مكانا أساسيا على مائدة الإفطار، حيث يحتاج الصائم المنهك بعد ساعات طويلة من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: