الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / الحقبة الرقمية غيرت طريقة دراسة الطب
الحقبة الرقمية غيرت طريقة دراسة الطب
الحقبة الرقمية غيرت طريقة دراسة الطب

الحقبة الرقمية غيرت طريقة دراسة الطب

قال المحاضر السريري من جامعة ستانفورد الأميركية الدكتور ريشي ديساي إن الحقبة الرقمية قد قادتنا نحو تغييرات جوهرية في طرق تعلُّم طلاب الطب لأصول المهنة، وهو ما مهّد لتطورات جديدة ولافتة في العلوم التربوية يتعيّن على طلاب الطب أخذها في الحسبان إذا ما أرادوا حقا مواكبة مهنة الطب. وجاء حديث الدكتور في محاضرة من سلسلة المحاضرات المتخصصة التي تنظمها كلية وايل كورنيل للطب في قطر.

وناقش الدكتور ديساي خلال المحاضرة الابتكارات الحديثة في مجال علم التعلُّم وتقنياته وما أحدثته من تغييرات في تعليم الطب، وقال إن طلاب الطب باتوا يتقنون استخدام نطاق عريض من موارد التعلُّم المتمّمة للتجربة التعليمية، وهم اليوم يستوعبون معلومات مستمدة من مواد مصوّرة على الإنترنت وكتب منهجية ودوريات متخصصة ورقية وإلكترونية على السواء، ومدوّنات ينشر من خلالها أقرانهم وزملاؤهم تجاربهم وخبراتهم، إلى جانب عدد آخر من الموارد المتاحة.

وأضاف أنه عندما تغلب على عملية التعلم مثل هذه الاستقلالية يغدو الطلاب أنفسهم أقل اعتمادا على تجارب التعلم التقليدية، من قبيل المحاضرات، وعليه يتعين على الكليات مواءمة برامجها بُغية تحقيق أفضل المخرجات التعليمية.

وتابع الدكتور ديساي قائلا إن بحوث علم التعلم تشير إلى أنه يتعين على كليات الطب أن تستثمر في مراكز المحاكاة فائقة التقنية لتمكين طلابها من اكتساب المهارات العملية المهمة، وتعزيز إتاحة الموارد الإلكترونية الموثوقة، وتشجيع انفتاح الطلاب على التقنية الحديثة، وتعريف الطلاب بتجارب التعلم الإكلينيكية في مرحلة مبكرة من منهج الطب.

وشدّد ديساي أيضا على الحاجة إلى تزويد الطلاب بمهارات وعقلية التعلم مدى الحياة، وقال في هذا الصدد “نعرف جميعا أن عالم الطب يشهد تغيرات واسعة ومتلاحقة، وطلاب الطب اليوم سيظلون يمارسون مهنة الطب بعد ثلاثين إلى أربعين عاما من الآن، لذا من المهم إعدادهم بالشكل الذي يجعلهم يواكبون التغيرات من أجل تقديم أفضل رعاية طبية ممكنة لمرضاهم”.

المصدر : الجزيرة نت

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: