الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / الجزائر تتحصل على إثبات الأهلية للتخلص من داء الملاريا
الجزائر تتخلص من داء الملاريا
الجزائر تتخلص من داء الملاريا

الجزائر تتحصل على إثبات الأهلية للتخلص من داء الملاريا

الجزائر- صادف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الملاريا حصول الجزائر على الإثبات المسبق للأهلية من طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018.

وخلال هذا اليوم، قال المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، جمال فورار، أن “هذه السنة الموضوعة تحت شعار الإثبات المسبق لأهلية الجزائر من طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018″، مشيرا الى أن الجزائر تعد ضمن دول العالم التي كانت لها الحظ في تقديم تقرير الإثبات للتخلص من الملاريا .

وأكد السيد فورار أن الجزائر ستستقبل قريبا لجنة الإثبات المسبق للأهلية للتخلص من الملاريا ، وفي هذا الشأن فإن مصالح وزارة الصحة بصدد الإعداد للوثائق و التقارير المتعلقة بالجهود المبذولة قصد التخلص من هذا الداء، و أضاف “سيمثل هذا اليوم فرصة لتبادل ما يتم بذله مع مختلف الأخصائيين في قطاع الصحة وكذا تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف الجزائر منذ ستينيات القرن الماضي عندما شرعت البلاد في برنامج التخلص من الملاريا “.

يذكر أن رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، قد تم تكريمه في جانفي الفارط بأديس أبابا من طرف المجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا (ألما) نظير جهوده في القضاء على هذا الداء، ومجموعة (ألما) عبارة عن تحالف يضم 49 بلدا أفريقيا يسعى إلى القضاء نهائيا على هذا المرض في غضون سنة 2030 .

وحسب المعلومات التي تم الحصول عليها بمناسبة هذا اليوم الذي نظمه المعهد الوطني للصحة العمومية بدعم من منظمة الصحة العالمية تحت شعار “مستعدون للتغلب على الملاريا “، فإن الوضع الوبائي في الجزائر يتسم بالإبلاغ عن حالات الملاريا واردة من الخارج بشكل أساسي وبمعدل سنوي يتراوح بين 400 الى 800 حالة، دون  تسجيل أية حالة انتقال العدوى على المستوى المحلي منذ سنة 2014.

وحسب المندوبة عن مكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر، ليليا اوبراهم، فإن المنظمة قامت بتحديد 21 بلدا قادرا على التخلص من الملاريا في آفاق 2020، وهي تعمل بالتعاون مع حكومات هذه البلدان عبر دعمها للوصول إلى أهدافها بشكل أسرع.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن داء الملاريا يخلف أزيد من 400.000 حالة وفاة سنويا في كل أنحاء العالم، وفي سنة 2016 تم تسجيل 216 مليون حالة الملاريا في 91 بلدا، 90 % منها في أفريقيا، أي بزيادة 5 ملايين حالة مقارنة مع سنة 2015، وقد تسبب هذا الداء في وفاة 445.000 شخص 91 % منهم في أفريقيا سنة 2016.

المصدر: و.أ.ج

اقرأ أيضا:

الجزائر نحو الحصول على شهادة القضاء على الملاريا خلال سنة 2018

مقاومة البعوض للمبيدات تهدد مكافحة الملاريا في أفريقيا

الملاريا ترعب سكان الجنوب

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: