الأقحوان
الأقحوان

الأقحوان

الأقحوان – Grande Camomille

الاسم العلمي: Chrysanthemum Parthenium Bernh.

تسميات أخرى: بابونج البقر، كركاش (مصر)، رجل الدجاج، عين الشمس، فرتانيون.

العائلة: المركبات  – Composées

تعريف: إن كلمة Chrysanthéme التي تعني “زهرة الذهب” لا تتناسب مع زهرة الأقحوان ذات اللسينات البيضاء الناصعة، وحده قلبها له رؤيسات صفراء. مصدرها آسيا الصغرى، دخلت إلى اليونان تحت اسم “Parthenion” من كلمة “Parthenos” وتعني البنت الشابة، واستخدمت في علاج بعض الأمراض الأنثوية. وفي القرون الوسطى عُرفت قدرتها على مقاومة الحمى، ومن هذه القدرة كان اسمها الانجليزي “Feverfew”.

غالبا ما يُخلط بين الأقحوان و البابونج الروماني (Camomille romaine) و البابونج الألماني (Matricaire) والسبب في ذلك تشابه الأزهار. ولتفادي ذلك من الضروري الانتباه للأوراق: فأوراق الأقحوان مقسمة إلى فصوص عريضة، بنيتها رخوة ورائحتها قوية.

أما النباتين الآخرين وجنس الأول هو Chamaemelum أما جنس الثاني فهو Matricaria فإن أوراقهما دقيقة جدا ومخرمة في قدد رفيعة. ورائحة الأقحوان غير مستحبة، الأمر الذي يمكن أن يفسر لماذا يبتعد عنه الناس فيبحثون عن البابونج الروماني الذكي الرائحة مع أن خواصهما الطبية واحدة.

موطنه: قرب البيوت و الطرقات، الأنقاض ويفضل التربة الغنية بالأمونياك.

صفاته: ارتفاعه ما بين 30 و 80 سم، نبات معمر، عشبي، ينمو في باقة منتصبة، أوراقه رخوة، مقسمة إلى قطع عريضة هي نفسها مفصصة، سويقية، لونها أخضر فاتح يميل نحو الصفرة. أزهار المركز صفراء، أنبوبية، أما أزهار الأطراف فلسينات بيضاء (جويلية – أوت) تنتظم في رؤيسات يتراوح قطرها بين 12 و 15 ملم، عذقها مورق، الأخين (الثمرة) أسمر عند نضجه، فيه من 5 إلى 7 أضلاع بيضاء طولية على تاج غشائي محزز. الرائحة قوية وغير محببة.

الأجزاء المستعملة: الأطراف المزهرة (جوان – أوت).

التركيب: زيت عطري غني بمادة البورنيول (كافور الأقحوان)، دهنيات، سكريات، أملاح معدنية.

الخصائص: مطهر، مضاد للتشنج، مطمث، مقاوم للحمى، مبيد للحشرات، منشط.

الاستعمال: خارجي، داخلي.

المصدر: معجم الأعشاب و النباتات الطبية / د. حسان قبيسي.

شاهد أيضاً

النعناع

النعناع

النعناع – Menthe تسمياته العلمية: أ) نعناع مستدير الأوراق، نعناع كريشة (مصر) Mentha Rotundifolia L.a ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: