الرئيسية / الصفحة الرئيسية / منوعات صحية / إعادة بناء صورة لوجه ابن سينا
صورة وجه ابن سينا
صورة وجه ابن سينا

إعادة بناء صورة لوجه ابن سينا

قررت سلطات مدينة همدان الإيرانية في سنة 1949 تجديد ضريح “ابن سينا” ، فأخرجت جثمانه وكذلك جثمان أبي سعيد أبي الخير الشاعر الفارسي المشهور الذي كان مدفوناً بجانبه، فُحص الجثمانان وصورا ووضعا في صناديق مختومة بالشمع حتى إذا تمت أعمال البنيان أُعيدا إلى مكانهما.

بقيت هذه الصور أكثر من خمسين سنة دون أن يلتفت إليها أحد من العلماء حتى جاء فريق من جامعة دندي البريطانية فأخذ الصور ثم أعاد بناء الوجه على أساسها. يقول الفريق، “توفرت لدينا نسخة رقمية لصورة بالأسود والأبيض للجانب الأيمن من الجمجمة، يُعتقد أن عمر الصورة أكثر من خمسين سنة، وهي في حالة جيدة مع وجود صعوبة في تبين التفاصيل الدقيقة”

قام الفريق في البداية برسم النسيج العضلي على الوجه، ومعروف أن العضلات تأخذ المواضع نفسها عند كل إنسان مع اختلاف بسيط يرجع سببه لتفرد جمجمة كل انسان، ثم قام برسم تفاصيل الوجه: شكل الأنف والشفتين والعينين بما يناسب هيئة الجمجمة.

حدد الفريق شكل الأنف بواسطة معادلات رياضية لحجم فتحة الأنف في الجمجمة، وحدد شكل الجفنين والحاجبين بالقياس إلى هيئة عظمتي ما فوق الحجاج ( التجويف العظميّ من الجمجمة حيث توجد المُقلة وتوابعها). وحدد شكل الشفتين بالقياس إلى هيئة انطباق الفكين وارتفاع مينا الأسنان. وحدد شكل الأذن وشحمتها غير الملتصقة بمساعدة الهيئة الجمجمية للصماخ السمعي الخارجي. وأخيراً قام الفريق بإعادة بناء الجلد وشعر الوجه على حسب البنية العضلية للوجه.

وقد يراودنا الآن سؤال مهم: ما دقة هذه الصورة ؟ يقول مركز التشريح بجامعة دوندي إنه قام بإعادة بناء الوجه لحالات مختلفة وكثيرة وكان معدل الدقة في جميع الحالات 65 في المئة.

وها هي الصورة النهائية التي قام الفريق برسمها، طبعاً هي ليست مطابقة تماماً للوجه الحقيقي ولكن -كما يقول الفريق- حسبها من المشابهة له أنها لو رآها أحد أقاربه لانصرفت دلالة الصورة في ذهنه إلى شخصية الشيخ الرئيس “ابن سينا” .

 

رسم وجه ابن سينا
   صورة لوجه ابن سينا

 

المصدر: مدونة ناصر الموسى

شاهد أيضاً

جابر بن حيان

شيخ الكيميائيين: جابر بن حيان

يُمثل جابر بن حيان منعطفا جذريا في تاريخ علم الكيمياء، وفي الآن نفسه منعطفا جذريا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: