الرئيسية / الصفحة الرئيسية / الصحة اليوم / إجراء أول عملية للقسطرة الشريانية بالشلف
عملية قسطرة للشرايين
عملية قسطرة للشرايين

إجراء أول عملية للقسطرة الشريانية بالشلف

الجزائر – تم إجراء أول عملية قسطرة للشرايين بنجاح على مستوى مستشفى الأختان باج بالشلف، و أوضح رئيس قسم العمليات بالمستشفي، السيد محمد بوزادة، أن هذه العملية التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى ولاية الشلف ستساهم في تحسين الخدمات الصحية وضمان مجانية العلاج للمواطن خاصة أنها تمت بفضل إطارات محلية شابة.

و أردف السيد بوزادة قائلا أن هذه العملية التي تبلغ تكلفتها ما يربو عن 250.000 دج في العيادات الخاصة أصبحت متوفرة على مستوى ولاية الشلف ” حيث لم  يعد هناك داع لتنقل المواطنين إلى ولايتي وهران أو العاصمة ” مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة التشخيص المبكر و المتابعة الطبية المتواصلة خصوصا في ظل توفر هذه الخدمة على مستوى العيادة المتعددة الخدمات بالشرفة المنطقة الرابعة أيام الأحد الاثنين و الأربعاء.

و تمكن عملية قسطرة شرايين الأرجل استنادا لذات المتحدث من تفادي بترها خاصة لدى مرضى السكري والمدخنين و ذلك عن طريق توسيع الشريان من الداخل بواسطة بالون ثم زرع دعامة حيث تجرى هذه الجراحة بفضل تصوير طبي نوعي طيلة مسار العملية.

و حسب الأخصائي شريف بونوة فإن أمراض الشرايين منتشرة بكثرة بالشلف و لكن درجة الإصابة “تختلف وتبقى مرتبطة بتطور وسائل التقصي و التشخيص على غرار التصوير بالرنين المغناطيسي والسكانير و كذا المتابعة اليومية”.

و عن أولى عمليات القسطرة الشريانية التي أجراها الطاقم الطبي بمستشفى الأختان باج قال الدكتور بونوة أنها ” تمت بنجاح و في ظروف مثالية تؤكد جدارة الطاقم الطبي المحلي” مشيرا إلى أن مصلحة جراحة الأوعية الدموية بالمؤسسة  الإستشفائية الأختان باج قد أصبحت مركزا يتكفل بجميع أنواع جراحة الأوعية الدموية.

من جهة أخرى كشف ذات المصدر عن تقنية جديدة خاصة بمرض الدوالي الذي تعاني منه فئة كبيرة من المجتمع حيث أصبح ممكنا علاج هذا المرض عن طريق حقن خاصة تفاديا لطرق الجراحة التقليدية التي تشوه الجسم وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة حسب كل حالة حيث قام نفس الطاقم بعدة عمليات ناجحة.

للإشارة تعتبر عملية القسطرة الشريانية إحدى التقنيات الجديدة التي أدخلت إلى عالم الطب بفضل التكنولوجيات الحديثة حيث تعتمد على تجاوز الجزء الضيق أو المسدود من الشريان عن طريق زراعة وعاء دموي إضافي غالبا ما يؤخذ من أحد أوعية  الجسم في الأطراف أو يكون صناعيا.

المصدر: وكالة أنباء الجزائر

شاهد أيضاً

الدكتور بقاط بركاني

بقاط بركاني يدعو لإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية

الجزائر- رافع رئيس عمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني من أجل إنشاء وكالة وطنية لليقظة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: